ما هو الشيء المهم باسم نشاطك التجاري؟


ابدأ باسم نشاطك التجاري

100 مليون دولار أمريكي خسرتها Accenture والتي صرفت هذا المبلغ في تحويل علامتها التجارية من Andersen Consulting عام 2001. حسناً قد لا يكون كل هذا فقط على عملية التسمية فعلياً، ولكن حقيقة أن الشركة شعرت بالحاجة إلى تغيير اسم نشاطها التجاري في المقام الأول دون النظر إلى التكاليف التي تلت ذلك، يدل على مدى أهمية اسم نشاطك التجاري القادم.

قد لا يكون اختيار اسم النشاط التجاري هو أهم قرار تجاري تقوم به ولكنه من أصعب القرارات، كونه شيء مهم. تسمية أي شيء يعتبر أمر صعب: نشاط تجاري أو منتج أو طفل. ومهما كان الاسم الذي اخترته، ستدور هنالك في ذهنك بعض الشكوك والاستفسارات دائماً، هل يمكن أن تأتي بشيء أفضل؟ لكن في مرحلة ما، عليك اتخاذ قرار. أنت تعلم أنه لا يمكن قضاء بقية حياتك في انتظار لحظة الإلهام، لذلك تحتاج إلى مساعدة في اختيار اسم نشاطك التجاري، اسم يفيد شركتك، والأهم من ذلك تجنب الاسم الذي سيؤدي دور معاكس لهدفك.

في كتابها Hello, My Name is Awesome… How to Create Brand Names That Stick للمؤلفة Ogilvy & Mather Alexandra Watkins من شركة التسمية Eat My Words تقدم تذكرتين لمساعدتك في الوصول إلى الأساس الصحيح. الأولى هي SMILE، الذي يرمز إلى سمات اسم صعب النسيان: " Suggestive، Meaningful، Imagery، Legs، Emotional." (موحي، ذو مغزى، قابل للتشبيه، متين، عاطفي) والثانية هي SCRATCH، "الخطايا السبع المميتة" للتسمية: Spelling , Copycat, Restrictive , Annoying, Tame , Cursed, Hard (التهجئة، التقليد، التقييد، المزعج، الغير ممتع، الكريه، الصعب).

تحتاج إلى بعض الأفكار

بدايةً، تحتاج إلى بعض الأفكار. من أين تبدأ باسم نشاطك التجاري:

هناك جانبان أساسيان لعملية التسمية: الجانب العاطفي والجانب العملي. ومن الأفضل البدء بالجانب العاطفي ثم التحقق من أفكارك مقابل الاعتبارات العملية. لذلك دعنا نكتشف هذه الجوانب بمزيد من التفصيل:

الجانب العاطفي

يمكن أن يأتي مصدر إلهام اسم شركتك من أي مكان. ووفقاً لسيرة ستيف جوبز لعام 2011 من قبل والتر ايزاكسون، ولد اسم آبل من الحمية الغذائية النباتية لستيف جوبز. ورأي جوبز أنَّ الاسم بدا "ممتع ومفعم بالحيوية وغير كريه". وغطى الأجزاء الإيحائية وذات المغزى والقابل للتشبيه والعاطفي لتذكرة واتكينز Watkins الأولى SMILE. كما دعم نفسه لتطوير الأعمال التجارية خارج أجهزة الكمبيوتر إلى مجموعة أكبر بكثير من المنتجات والخدمات – وهو الجزء الخاص بالمتانة أو الأساس.

وكان لدى جوبز بشكل واضح فكرة جيدة عن المشاعر التي أراد أن تحصل عليها علامته التجارية، وعليك القيام بذات الأمر. اسم نشاطك التجاري هو الانطباع الأول ويحتاج إلى إثارة استجابة عاطفية إيجابية. ويجب أن تكون هذه العاطفة ملائمة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

فما هي السمات الرئيسية لعملك؟ الموثوقية؟ الشجاعة؟ الرعاية؟ الإبداع؟ ما نوع الزبائن الذين تخدمهم؟ هل هم رجال؟ نساء؟ أطفال؟ كل هذه الصفات التي تصف عملك وعملائك، يجب أن تعكس أفكار التسمية الخاصة بك.

ولعلَّ اسم Accenture مثال جيد على ما يصفه Alex Frankel في كتابه "Wordcraft: The Art of Turning Little Words to Big Business". وبعبارة أخرى هو اسم مركب لا يثير الكثير من العاطفة أو حتى القليل، ولكن بغموضه البارز، يوحي بطريقة أو بأخرى بوجود شركة كبيرة تقدم خدمات عديدة.

ووفقًا لـ Watkins فإن "الأسماء التجارية الأكثر قدرة على التواصل مع الناس وتدفعهم للشراء هي التي تعتمد على كلمات ومفاهيم مألوفة يفهمونها و يدركونها: مثل أقفال Kryptonite، دعم Mayday التقني، عطور Obsession، ألعاب Leapfrog، خلاط Ninja ..."

الجزء العملي

الاعتبارات العملية أكثر تعداداً من الاعتبارات العاطفية ولكنها أسهل في التطبيق. عندما تضع أفكارك استناداً إلى العواطف التي ترغب في الوصول لها، تحقق من هذه القائمة لتتأكد أنك تتجنب الوقوع ببعض الأخطاء الكلاسيكية لاسم نشاطك التجاري.

1. هل الاسم لا ينسى؟ هذا الجانب هو الأكثر أهمية في اسم أي نشاط تجاري: إن لم يتذكر عملائك اسمك، فكيف يجدونك؟ الكلمات القصيرة والمألوفة والمكونة من مقطع واحد أو مقطعين أسهل للتذكر. أمثلة: آبل، تويتر، uber. ولكن من الأفضل اختيار كلمة أطول منطقية بدلاً من كلمة قصيرة غير مناسبة. فكر في كيفية اللفظ والتهجئة أيضاً، وإن قررت منحه قيمة إضافية بتغيير آلية هجائه، تأكد أنك لن تجعله مربك لأن أي ارتباك سيجعل اسمك أصعب لتذكره.

2. هل المعنى صافي؟ يمكن أن تأتي معاني التسمية بأشكال مختلفة: بحسب أسماء منافسيك، ترجمات أجنبية، أخطاء في النطق، أسماء نطاقات. أي من هذه الأشياء يمكن أن يعرقل ما يجب أن يكون اسم جيد. جعل اسمك متميز بين جميع المنافسين هو أمر واضح، ولكن الأمر الأقل وضوحاً هو المعنى في اللغات الأجنبية التي قد يؤخر الكثير من العلامة التجارية. قم بالبحث، خاصة في المناطق التي تنوي العمل ضمنها. ويشمل ذلك أيضاً التحقق من لوائح التسمية في كل إقليم أو منطقة تود العمل بها.

تحقق أيضاً حول كيفية نطق اسمك، واحصل على المزيد من الآراء، من بعض برامج التعرف على الصوت والكلمات. وكمثال قبل أن يأتي اسم أمازون، كان Jeff Bezos يعمل مع Cadabra كاسم لمفهوم متجره على الإنترنت. تغير ذلك عندما أخطأ محاميه بسماعه واعتقدوا أنَّ الشركة كانت تسمى Cadsver. ويمكن أن تحدث حوادث مماثلة عندما تأتي لتسجيل اسم النطاق أو الدومين الخاص بك، فالإنترنت مليء بالأمثلة حول هذا التشابه والتكرار.

3. هل اسم نشاطك التجاري قابل للاستخدام في جميع التطبيقات؟ تأكد من توفر اسم الدومين الذي تريده. إن التناسق بين اسم علامتك التجارية واسم الدومين مهم جداً لتعزيز علامتك التجارية في أذهان العملاء. والعديد من اقتراحات الأسماء الجيدة لا يمكن الحصول على اسم دومين لها. ومن السهل البحث عن مدى توفر اسم الدومين عبر الإنترنت، فقط ابحث عن "domains names" وافتح أحد مواقع تسجيل النطاقات العديدة.

فكّر أيضاً في كيفية ظهور اسم علامتك التجارية على العبوة واللافتة، وما إلى ذلك. هل تنتج بضائع تحمل اسمك عليها؟ إن كان الأمر كذلك، كيف يبدو شكله؟ يوفر اسم مكون من أربعة أحرف مثل Dodo إمكانيات متنوعة بالمقارنة مع اسم طويل مثل Sparrowhawk. فكر أيضاً في وسائل التواصل الاجتماعي.

4. هل حصلت على أساس متين؟ جوجل، أمازون، آبل، ثلاث علامات تجارية شهدت نمواً هائلاً دون الحاجة إلى تغيير اسمها. فإن كنت تخطط لطريق مشابه بالنسبة لنشاطك التجاري، فهذا شيء يجب أن تضعه في اعتبارك. مع الأخذ بالاعتبار القدرة على الانتشار الآن كجزء أساسي من استراتيجية الأعمال الحديثة، فإن اختيار اسم يمكن أن ينتشر أمر لا بد منه.

في عام 2016 غيرت الشركة الأمريكية القديمة للمشتريات شركة United Stationers اسمها إلى Essendant. لماذا؟ وفقاً لما ذكره المدير التنفيذي للشركة فقد كان ذلك بسبب "مزيج من تأثير آيباد والتخزين السحابي والأجيال التي دخلت مكان العمل". وبعبارة أخرى أصبحت كلمة "stationers" قديمة ولم تعد تمثل الأعمال الأساسية للشركة وكانت تعطي انطباع خاطئ لجمهور أصغر وأكثر ذكاءً من الناحية التقنية.

لقد كان من المستحيل بالنسبة لمؤسسي United Stationers أن يتنبؤوا بالثورة الرقمية لتضمين طبيعة العمل في الاسم ولكن أيضاً كانوا يرتكبون باسم النشاط التجاري أحد خطايا Watkins السبع المميتة – تقييد فرصة التنويع المستقبلي.

والآن نختم مقالنا بالقائمة المرجعية للوائح التسمية في بعض الدول العربية منها الإمارات:

في الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول العربية، هنالك العديد من الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند تسمية شركة، وكلها واضحة نوعاً ما:

- اللغة المسيئة ممنوعة. يجب أخذ الاعتبارات الصوتية بعين الاعتبار لضمان أن تكون كل الكلمات غير مؤذية عند نطقها بالعربية.

- لا يمكن أن تحتوي أسماء الشركات على إشارات إلى الله أو أي شيء يتعلق به.

- يمكن تضمين الأسماء الشخصية الكاملة فقط باسم نشاطك التجاري، مما يعني ضرورة استخدام الاسم الأول واسم العائلة كليهما إن كنت تستخدم اسمك الشخصي لاسم شركتك.

- إذا اخترت تغيير تسمية شركتك بعد شخص ما، يجب أن تكون إما شريك أو مالك للشركة كما هو مذكور في ترخيص الشركة.

- يجب ألا تتضمن أسماء الشركات أي إشارات إلى منظمات سياسية أو جماعات دينية أو طائفية، مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي أو المافيا.

- يجب كتابة جميع أسماء الشركات كما تنطق بدلاً من ترجمتها.

ما الأمر المهم في اسم النشاط التجاري؟

اختيار الاسم الذي يقاوم اختبار الزمن ويرسل الصورة المثالية لنشاطك التجاري هو مزيج من الفن والعلم، ولا توجد إجابة قاطعة حول ذلك, ونجاح بعض الشركات العملاقة مثل مايكروسوفت و آبل وأمازون لا يرجع إلى أسمائها وحدها، ولم ينجح "فيس بوك" ويفشل "Diaspora" ببساطة لأنه يملك اسم أكثر جاذبية. الحقيقة هي أن الشركة لم تنجح بفضل اسمها فقط. لقد أصبحت كبيرة بفضل نموذج العمل الخاص بها والأشخاص فيها، وقبل كل شيء آخر إنجازاتها.

ولكن لا تعتقد أنّ الأمر سهل، فإن اسم الشركة الجذاب والذي لا يُنسى يمكن أن يقدم ميزة واضحة، مما يبقيك في مقدمة أذهان العملاء ويساعد على خلق انطباع أولي إيجابي وجذاب. في مشروع متعلق برعاية وانقاذ الحيوانات ".Reapet.com", استخدمنا بعض الفلسفه في التسمية و ربط الاسم مع الموضوعات, و كان التلاعب بالاسم و نسجه مع أقسام البرنامج المختلفة ضمن إطار يهدف للالفة و التميز و تم ابتكار و تسميه الاقسام المختلفه للمنصه الالكترونيه كالتالي:

Reapet اسم التطبيق



  • directoRea : Pet services listing directory اداه البحث طبيب بيطري للحيوانات الاليفه

  • Reascue : Animal rescue shelter tools لملاجئ انقاذ الحيوان

  • Reacords Pet health records system للعيادات البيطرية ومراكز رعاية الحيوان

  • Reatail Pet shops and retailers لتجّار منتجات الحيوانات الأليفة


شرايكو؟

© Copyright 2020, All Rights Reserved  |   Khalid Zamer

  • Instagram - @khalidzamer
  • Facebook @khalidzamer
  • LinkedIn Social @khalidzamer
  • SoundCloud @khalidzamer
  • Twitter @zamer88
  • YouTube @khalidzamer