ابحث عن موقع الكتروني لنشاطك التجاري.. كيف تختار اسم الدومين

ابحث عن موقع الكتروني لنشاطك التجاري.. كيف تختار اسم الدومين

هل لديك فكرة رائعة لنشاط تجاري عبر الإنترنت أو خارجه! الخطوة التالية بعد الفكرة هي تسجيل اسم النطاق أو دومين الموقع الالكتروني. إذ يعتبر اختيار الدومين المناسب أمر مهم جداً وقد يكون الحد الفاصل بين نجاح النشاط التجاري وإخفاقه. وفي هذا المقال سنساعدك على اختيار اسم موقع الكتروني جيد إن لم تكن تعلم من أين تبدأ؟

بدايةً حدد ما إذا كنت تريد أن يصف اسم موقع الويب نشاطك التجاري، أم تريد إنشاء علامة تجارية جديدة! في بعض الأحيان الجمع بين الاثنين هو الحل المثالي. دعونا نلقي نظرة على كلتا المدرستين الفكريتين.

إنشاء علامة تجارية جديدة أم وصف نشاط التجاري:

- هل تريد من العملاء المحتملين معرفة ما يقدمه نشاطك من خلال اسم الدومين أي الموقع الخاص بك؟

- هل ترغب في إنشاء هوية شركة وعلامة تجارية فريدة من نوعها؟

هل اخترت الأسلوب الإبداعي؟

إذا اخترت استراتيجية "إنشاء علامة تجارية جديدة" لاختيار اسم الدومين، فمن المتوقع أن تقوم بتكوين كلمة أو استخدام كلمة ليس لها ارتباط واضح بمنتجات الشركة وخدماتها, وهذا يخلق تحدي كبير للمستخدمين المحتملين الذين لا يعرفون ماهية نشاطك من خلال اسمه، ولكن يمكن أن يكون هذا القرار أقوى خطوة لتشكيل هوية نشاطك التجاري.

انظر إلى بعض الدومينات التي تتكون من كلمات لم يكن لها معنى قبل الإنترنت. أسماء مثل Google و Yelp و Trivago و Buzzfeed وغيرهم الكثير. قبل أن تسمع عن تلك الشركات، لن تعرف أبداً ما هي خدماتهم من خلال الاسم فقط.

أي يمكن اختيار دومين نشاطك التجاري باستخدام كلمة تثير المشاعر أو الانفعال، ولكنها غير مرتبطة مباشرةً بنشاطك التجاري, على سبيل المثال، لم يمضي وقت طويل منذ كان اسم أمازون فقط غابة ضخمة في أمريكا الجنوبية. الآن عندما يسمع شخص ما هذه الكلمة، فإنه يفكر دائماً في المتجر على الإنترنت.

هل تريد الأسلوب الوصفي؟

تصف بعض أسماء الدومين الأكثر فاعلية بوضوح ما يفعله النشاط التجاري أو نوع المحتوى الذي سيجده المستخدم على موقع الويب. وعلى سبيل المثال سيكون لدى زوار Weather.com و Dictionary.com و Realtor.com فكرة جيدة عما سيرون عند زيارتهم لتلك المواقع عبر الإنترنت.

وقد يكون من المستحيل العثور على موقع متاح بكلمة واحدة هذه الأيام، لذا تلخيص نشاطك بكلمة واحدة أمر صعب جداً، لكن لا تقلق من جمع عدة كلمات معاً.

انظر إلى واحد من أفضل أدلة السفر عبر الإنترنت TripAdvisor.com، أو مدونة الأبوة الشهيرة TechSavvyMom.com، أو مصدر تطوير الويب WebdesignerDepot.com. أي ليس من الضروري أن يكون اسم الدومين الوصفي قصير ليكون فعال.

يتمثل الخطر المحتمل في اختيار اسم دومين وصفي في صعوبة إنشاء هوية علامة تجارية متعلقة به. وقد يتمكن العملاء المحتملون من معرفة ما تقوم ببيعه، لكنهم لن يكونوا على علم بمن تكون، أو بماذا تختلف خدمات نشاطك عن المنافسين.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لأسماء الدومين الوصفي أن تقوم بتقييد نشاطك التجاري لتقديم فقط ما يصفه اسم الموقع الخاص بك، مما يصعب توسيع منتجات نشاطك التجاري وعروض خدماتك إن لزم الأمر.

ما هو الأفضل من حيث التسويق و محركات البحث SEO؟

ربما يكون أفضل شيء حول إنشاء علامة تجارية جديدة باسم الموقع الالكتروني هو وجود خيارات مفتوحة لإعطاء ملامح هويتك. أما الجانب السلبي، فلن يقوم العملاء المحتملون تلقائياً بالتواصل مع منتجاتك وعروض الخدمة المدرجة بدومين أو اسم موقع يحمل اسمك.

وإن اخترت إنشاء كلمة جديدة، فقد يكون من الصعب أيضاً على المستخدمين تذكرها. لذا يتطلب دائماً إنشاء علامة تجارية جديدة خطة تسويق أكثر تعقيد وتكلفة لعرض العلامة التجارية الجديدة والوصول للعملاء المحتملين وإرشادهم للموقع الإلكتروني. هذا يعني أنك قد تضطر إلى استثمار المزيد في SEO أو الإعلان الرقمي وعبر الإنترنت أو حتى العلاقات العامة.

وعلى الجانب الآخر، إن كان لديك اسم موقع الكتروني وصفي يصف ما تقدمه من خدمات، فمن المحتمل أنَّ كلماتك الرئيسية مدمجة بالفعل في اسم الموقع. ويمكن أن يشكل هذا أمر ذو قيمة، ويوفر SEO أفضل وأسرع وتسويق رقمي مجاني لموقعك الالكتروني.

وعلى الرغم من أنَّ هذا التكتيك (الأسلوب الوصفي) كان وسيلة أكثر فاعلية لتحسين تصنيفات محرّكات البحث SEO منذ سنوات، لكن أصبح أقل فاعلية الآن، لأن خوارزمية جوجل يمكنها معاقبة المواقع ذات النوعية الرديئة أو المواقع الأقل محافظة على الزوار، حتى لو كان اسم الموقع الالكتروني مطابق بالكامل لمصطلحات البحث.

هذا يعني أنك ستحتاج إلى القيام بأكثر من مجرد صف الكلمات المفتاحية في اسم الموقع الالكتروني. وبالإضافة إلى ذلك قد يكون للمواقع الوصفية التي تصف طبيعة خدماتها المزيد من المنافسة في محركات البحث للحصول على اسم الدومين المناسب نتيجة وجود مواقع كثيرة تعمل في نفس المجال، وبالتالي قد يكون شراء الدومين مكلفاً أكثر.

وأخيراً ما هو الخيار الأفضل لنشاطك التجاري؟

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لاختيار الموقع الالكتروني وتسميته هي بتضمين كلمات من كلتا الفكرتين. أي أن تفكر في اسم علامة تجارية جديدة تحاكي صورة ذهنية لمنتجاتك أو خدماتك، أو استخدام بعض جوانب إستراتيجية تسمية الدومين الوصفي لإنشاء اسم جديد وهوية لنشاطك التجاري.

والأمثلة على ذلك كثيرة منها مجتمع مشاركة الصور عبر الإنترنت Flickr.com وهو مثال لعلامة تجارية جديدة تم إنشاؤها باسم يدفع المستخدمين للتفكير في الصور. ومثال آخر هو Groupon.com. الجمع بين "Group" و "Coupon" لإنشاء كلمة جديدة واسم علامة تجارية جديدة تحاكي وصف الموقع والخدمات.

وأخيراً، انظر إلى اسم موقع Namecheap.com المشهور. هو مثال عن اسم وصفي وذو علامة تجارية جديدة. والآن جاء دورك لتختار الموقع الالكتروني الأفضل بين الأسلوبين!

© Copyright 2020, All Rights Reserved  |   Khalid Zamer

  • Instagram - @khalidzamer
  • Facebook @khalidzamer
  • LinkedIn Social @khalidzamer
  • SoundCloud @khalidzamer
  • Twitter @zamer88
  • YouTube @khalidzamer